X
    التصنيفات: ISO 9001 QMS

ثمانية مبادئ في نظام ادارة الجودة QMS

اليوم بموقع عقل المهندس سوف اقدم لك ثمانية مبادئ في نظام ادارة الجودة تدعمها منظمة المعايير الدولية ايزو 9000 وتحتاج لان تكون جزءا لا يتجزأ من نظام ادارة الجودة لتوفير اساس سليم ، ولتحقيق اهداف وغايات الشركات التجارية وشركات القطاع العام الحكومية في مسيرة النجاح المستمر ، وهذه المبادئ الثمانية قد استمدت من ناتج الخبرات الجماعية والمعرفة وبسؤال كثيرا من الخبراء الدوليين الذين يشاركون في اللجنة الفنية للايزو والمسؤلة عن تطوير و الحفاظ علي معايير عائلة ISO 9000 حسب الاتي:

اولا: التركيز على العملاء

تتوقف اهمية اي منظمة في القطاع الحكومي والقطاعات الخاصة على عملائها ولذلك يجب عليها ان تفهم وتفي باحتياجات العملاء ، وينبغي علي جميع الشركات ان تقيم علاقة سليمة مع القطاعات المجتمعية ذات الصلة من خلال مجموعات العمل الرسمية والاجتماعات المنتظمة ، وسوف توفر هذه الاستراتيجيات فهما و تقديرا واضحا لاحتياجات العملاء ، وتوقعاتهم ، والتركيز على نتائج محددة ، وعلى بيئة عمل معينة، ومن ناحية اخرى فان نجاح اي شركة في العالم يتوقف ليس على توقعات العملاء وحسب ولكن يجب العمل على تجاوز هذه التوقعات لنجاح مستمر.

ثانيا: القيادة

ان القيادة السليمة امر اساسي لنجاح اي شركة وينبغي لقيادة شركات القطاع العام والقطاع الخاص ان تضع لها رؤية مستقبلية ، وينبغي ان تظهر هذه الرؤية عمليا و بوضوح شديد ، وان تلتزم بنظام ادارة الجودة QMS وان تهيئ بيئة من شئنها ان تشجع جميع الناس على تحقيق اهدافها.

ثالثا: مشاركة جميع الناس

ان اي شركة في العالم تعتمد على موظفيها لذلك يجب ان تضمن الشركات مشاركة موظفيها بشكل كاف في تسليم منتجاتها ومع ذلك فمن اجل ضمان جودة منتجاتها ينبغي ان تزود موظفيها بالمهارات والمعرفة وتوفر لهم فرص التدريب المهني المستمرة.

رابعا: اسلوب نهج العمليات

ستكون شركات القطاعات العامة والخاصة اكثر كفاءة وفاعلية عندما يتم استخدام اسلوب ومنهج محدد لتقديم خدماتها فينبغي ان توفر المعايير دقة عالية وان تصاغ بوضوح عن انماط المنظمة في جميع منتجاتها وخدماتها ، وهذا يفيد في اتاحة الفرصة لاستخدام الموارد والانشطة في تقديم خدمات ومنتجات تفي بمستويات الجودة.

خامسا: تنظيم منهج نظام الادارة

ينصح جميع الخبراء على ضرورة التنظيم للادارة ، باستخدام منهج نظامي يحدد طريقة فهم وادارة العمليات المترابطة والبدء من هذا المنطلق ، فعلى سبيل المثال ، تدوين جميع الملاحظات الاساسية وجمع البيانات عن مختلف العمليات المترابطة وادماجها في نظام منهجي حتى يتم الحصول على مجموعة من التنبؤات عن الانذارات المبكرة، كما وان منهجية النظام امر بالغ الاهمية في تقديم منتجات عالية الجودة لاى شركة في العالم.

سادسا: التحسين المستمر

ينبغي على جميع القطاعات العاملة ان يكون لها هدفا مستمرا لجميع العمليات ، وهو سوف يتم تحقيقة من خلال تطبيق جميع المبادئ ، وقد شددت المنظمة الدولية للمعاير الايزو على ضرورة اتباع منهج رئيسي للتحسين المستمر والذي يتحقق بتطوير علاقات العمل الوثيقة مع العملاء والزبائن الذي يعمل على الالتزام بتحسين الاداء بشكل مستمر.

سابعا: الواقعية في صناعة القرار

سوف تؤدي جميع الشركات اداء افضل عندما تتخذ قرارات مستنيرة استنادا الى الحقائق لذلك ينبغي قياس وتقييم المنتجات والعمليات واعطاء التقارير عن مستويات الاداء ، فهذا سيتيح الفرصة لتحليل البيانات والمعلومات ، لاتخاذ قرارات مستنيرة وتحسين الخدمات المقدمة.

ثامنا: العلاقات والمنفعة المتبادلة مع الموردين ومقاولين الباطن

ان اي منظمة او شركة ينبغي عليها ان تبني علاقات مفيدة مع جميع الاطراف والعملاء الداخليين والخارجيين ومجموعة الموردين ومقاولين الباطن بجانب القطاعات المجتمعية و المنظمات الدولية والوطنية ، وينبغي ادارة هذه العلاقات ورعايتها على النحو الملائم لضمان تحقيق اكبر استفادة لتحسين جميع العمليات.

فمن المهم على جميع المؤسسات والشركات العاملة في جميع القطاعات العامة والخاصة  ان تشكل هذه المبادئ الثمانية اساسا ومنهجا في ادارة الجودة عند تقديم خدماتها ومنتجاتها وينبغي ان تكون منسجمة مع جميع العمليات وان تكون متناغمة مع ثقافتها العامة. كما انني اامل ان اكون قد وفقت في تقديم معلومات قد تفيدك عن ثمانية مبادئ في نظام ادارة الجودة QMS ولا تنسى الاشتراك ببريد الموقع كي يصلك كل ما هو جديد.