X

كيفية ادارة المخاطر والسيطرة عليها في عملك التجاري

ان الذي دفعني لكتابة بعض المقالات في الاعمال التجارية وادارة الجودة او الصحة والسلامة المهنية هي في الاساس لتثقيف الاعمال التجارية والصناعية المتوسطة و الصغيرة و متناهيه الصغر عن اهمية العمل في بيئة الانظمة والمعايير الدولية التي وضعت من خلال خبراء لكي تسهل عليك عناء البحث عن نقطة البداية.

واثناء تجولي في شوارع الانترنت صادفني هذا المقال البسيط عن كيفية ادارة المخاطر والسيطرة عليها في عملك التجاري و المثير للدهشه انه علي الموقع الالكتروني للمنظمة الحكومية البريطانية للصحة والسلامة HSE بعنوان Control the risks in your business

وقبل شرح المقال دعوني اوضح نقطة بسيطة ان سر من اسرار تقدم العالم الغربي في الصناعات هو كتابة ما يفعلونه بلغتهم ثم ترتيبه والاحتفاظ به في سجلات ووثائق تسمى الانظمة و المعايير مثل ISO , ASME , ASTM ثم العمل على انتقالها عبر الاجيال بجانب التوعية على ضرورة المحافظة على حياتك اولا لتحافظ على صحة جميع الناس.

فمن الامثلة التي نراها يوميا هي عدم ادارة بائع الخبز للتلوث البيئي عبر تغطية الخبز بغشاء من البلاستيك لا يكلفه سوى المجهود فكم من الناس تعرضت حياتهم للخطر وكم من طفل بات محموما لمثل هذه الاساليب ان ادارة الصحة والسلامة والبيئة لا تكلف المال وتقييم المخاطر ليس بخلق كميات هائلة من الاوراق والتقارير ، بل هي اتخاذ تدابير معقولة للسيطرة على المخاطر في مكان عملك.

واليك الوصف كما جاء في المقال الاصلي

كجزء من ادارة الصحة و السلامة المهنية يجب عليك التحكم والسيطرة على المخاطر في مكان عملك ، وللقيام بهذه المهمه يجب عليك التفكير اولا في ما اذا كانت الاعمال تعرض حياة الاخرين للخطر وما اذا كنت تتخذ بالفعل خطوات لمنع هذه الاضرار ، وهذا هو مفهوم تقييم المخاطر ، فربما تكون بالفعل قمت باتخاذ خطوات لحماية موظفيك ، ولكن اجراء تقييم المخاطر سيعمل بالفعل على اعداد خطة لكل ما تحتاج اليه.

يجب عليك تسجيل النتائج الهامة فقط ، وليس هناك حاجة لتسجيل المخاطر اليومية ، خذ الموضوع ببساطة وركز على كيفية ضبط الاعمال ، واذا كان لديك اقل من خمس موظفين لست بحاجة الى كتابة اي شيئ.

ان قوانين  البيئة لا تتوقع منك ان تقوم بإزالة جميع المخاطر ، ولكن يجب عليك وضع التدابير على النحو المعقول عمليا للسيطرة على المخاطر لحماية جميع الناس ، وان عملية التقييم تشمل فقط درايتك بالمسؤلية تجاه عملك ، وغير مطلوب منك ان تتوقع  المخاطر الغير متوقعة.

باختصار شديد عبر الرابط الموجود اعلاه اعدت المنظمة البريطانية ادوات مفيدة لتقييم المخاطر لمساعدة الشركات التجارية منخفضة المخاطر مثل المكاتب الادارية او المحلات التجارية والتي تساعدك على سرعة تقييم المخاطر، ويمكن استخدام هذه الادوات كدليل ارشادي للقيام بهذه المهمه. في الحقيقة هي طريقة سهلة جدا لان المنظمة جمعت جميع المتطلبات في نموذج واحد يتضمن ايضا بيان HSE. وقد يهمك قراءة كيفية كتابة بيان الصحة والسلامة HSE 

كيف يمكنني تقييم المخاطر في مكان عملي

  • افضل طريقة هي التجول حول اماكن العمل والبحث عن اي مخاطر (الاشياء التي قد تسبب ضررا)
  • التفكير في المخاطر ومدى قوتها ( عالية – منخفضة) وهل يمكن لاي شخص ان يتعرض للاصابة من هذا الخطر – وما هو مدى خطورته.
  • فكر في الكيفية التي يمكن ان تحدث بها الحوادث ، وما هي نتائجها ، ثم اطلب من موظفيك ملاحظتهم مع استبيان اي شيئ قد لايكون واضح اليك ، فربما لديهم بعض الافكار الجيدة حول السيطرة على المخاطر
  • التركيز على المخاطر الحقيقية – والتي بالفعل تسبب ضررا واضحا ، ثم عليك وضع الخطة اللازمة للسيطرة عليها.
  • بمجرد تحديد المخاطر واعداد خطة السيطرة ، عليك العمل على ايقاف الخطر
  • سجل النتائج المهمة والتي قد تساعدك مستقبلا على ادارة المخاطر في عملك التجاري ثم اخبار الناس بما يجب ان يفعلوه.

في نهاية هذا المقال البسيط من المنطقي مراجة تقييم المخاطر على اساس منتظم واخذ التدابير اللازمة فليس كل الناس متواجدة بمكان العمل طوال الوقت مع اخذ الجمهور في الاعتبار فكر في كيفية تأثير عملك على الاخرين. فهناك بعض الاعمال الاخرى التي تحتاج الى تراخيص مزاولة النشاط مثل التصوير بالاشعة في المناطق الصناعية والتي تخضع لرقابة معينة بمقتضى القوانين في كل دولة. كما انني اامل ان اكون وفقت في وصف كيفية ادارة المخاطر والسيطرة عليها في عملك التجاري.