الرئيسية / شرح الووردبريس / للمبتدئين كيفية تنصيب اضافات ووردبريس
كيفية تنصيب اضافات ووردبريس
كيفية تنصيب اضافات ووردبريس

للمبتدئين كيفية تنصيب اضافات ووردبريس

تثبيت اضافات ووردبريس للمبتدئين

بعد تثبيت منصة ووردبريس فآن اول شيئ لكل مبتدئ سوف يحتاج الي معرفة كيفية تثبيت اضافات ووردبريس وتعريف كلمة الاضافة انها برنامج مساعد سوف يضيف ميزات جديدة علي الاسكريبت مثل التدوينات المرتبطة او شريط الاخبار وغيرها وهناك الالاف من هذه الاضافات المجانية والمدفوعة وفي هذا الدليل سوف نتعرف ونظهر لك كيفية تنصيب اضافات ووردبريس.

قبل البدء
اذا كنت تستخدم WordPress.com لادارة موقعك فقد لا يمكنك تثبيت الاضافات وعند بحثنا علي الانترنت وجدنا العديد من مستخدمين WordPress.com لا يمكنه رؤية قائمة الاضافات في لوحة التحكم في الواقع ان WordPress.com فيما يخص الاضافات هي محدودة جدا ولا يمكن تثبيت الاضافات عليها.
لذلك من اجل استخدام الاضافات سوف تحتاج الي تحميل اخر اصدار من اسكريبت الووردبريس من موقع WordPress.org ومن ثم تنصيبه علي الاستضافة الخاصة بك في الواقع هناك ثلاث طرق فقط لتثبيت اضافات ووردبريس وهي التركيب عن طريق البحث في برنامج ووردبريس او عن طريق رفع ملفات الاضافة او عن طريق يدوي باستخدام FTP فتابع معنا الشرح بالصور ادناه.

اولا : تثبيت الاضافات باستخدام محرك بحث ووردبريس

تعتبر اسهل طريقة لتثبيت البرامج المساعدة هي عن طريق استخدام البحث في ووردبريس ويعتبر العيب الوحيد في هذه الطريقة انه يجب ان تتوفر الاضافات في دليل البحث وهو مقتصر علي الاضافات المجانية فقط. اول شيئ عليك الدخول الي لوحة التحكم ثم قم بالنقر علي علي الاضافات >> اضف جديد Plugins » Add New

طريقة تنصيب الاضافات ووردبريس

بعد النفر سوف تظهر لك شاشة كما في الصورة اعلاه وبكتابة اسم الاضافة التي تريد العثور عليها او ظيفتها في محرك البحث كما هو مشار اليه بالسهم سوف ترى مجموعة من قوائم الاضافات كما في الصورة التالية :

البحث في اضافات ووردبربيس

يمكنك اختيار الاضافة المناسبة لك من القائمة حسب البحث الذي قمت به ولكننا استخدمنا في هذا الشرح عن اضافة بار مواقع التواصل الاجتماعي  Floating Social Bar وهي من الاضافات المحببة لدى الكثير الان سوف نقوم بالنقر علي زر التثبيت الان  Install Now وسوف يقوم برنامج الووردبريس بتثبيت الاضافة ، بعد ذلك سوف ترى رسالة نجاح التثبيت مع وصلة للعودة الي منصب الاضافات ووصلة لتفعيل الاضافة حسب الصورة الاتية.

يمكن تثبيت الاضافات علي الووردبريس علي موقع الويب الخاص بك ولكن لن ينجح هذا الاجراء حتي تقوم بتفعيل الاضافة فيمكنك الضغط علي زر التفعيل في منصة الووردبريس الخاصة بك. الان وقد نجحت في هذه الخطوة والخطوة الثانية بعد ذلك هو ضبط اعدادات الاضافة التي قمت بتثبيتها وفي الواقع ان كل اضافة تختلف عن الاخرى في طريقة ضبط الاعدادات حتي وان تشابهت المهام وهذا لايمكن مناقشته الان ولكن يمكنك ان ترسل لنا بموقع عقل المهندس اسم اي اضافة تريد شرحها وضبط اعداداتها وسوف نقوم بشرح تفصيلي لها وارساله اليك.

ثانيا : تثبيت الاضافات عن طريق استخدام اداة الرفع الموجودة بالووردبريس







في الحقيقة يتم استخدام هذه الاداة لرفع الاضافات الغير مدرجة بدليل الاضافات بالووردبريس والتي لايمكن تثبيتها بالطريقة السابقة وهذا هو السبب في وجود اداة الرفع والتثبيت الخاصة في الووردبريس وسوف نوضح لك كيفية تثبيت الاضافات باستخدام هذا الخيار . اولا : انت تحتاج الي تحميل الاضافة من المصادر الخاصة بك كمثال كود كانيون والملف سيكون مضغوط ZIP بعد ذلك اذهب الي الاضافات >> اضف جديد >> ثم النقر علي زر رفع  في اعلى الصفحة  Plugins » Add New

رفع اضافات ووردبريس

بعد ذلك سوف تآتي لك صفحة اداة رفع الاضافة كما في الصورة ادناة وهنا تحتاج الي الضغط علي زر اختيار الملف ومن ثم قم بتحديد ملف الاضافة التي تريد رفعها الي الووردبريس من جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

اداة رفع الاضافات للوردبريس

بعد تحديد الملف تحتاج الي الضغط علي زر التثبيت الان. الان يقوم الووردبريس بتثبيت الاضافة وسوف تظهر لك رسالة النجاح مثل الصورة ادناة بعد الانهاء من التثبيت

تفعيل اضافة ووردبريس

وبمجرد تركيب الاضافة تحتاج للضغط علي رابط تفعيل الاضافة للبدء في استخامها ويمكنك االان ضبط اعدادات الاضافة لتناسب احتياجاتك ويمكنك ارسال اسم اي اضافة لشرحها علي موقع عقل المهندس.

ثالثا: القيام بتثبيت الاضافات يدويا عن طريق بروتوكول نقل الملفات FTP

في بعض الحالات قد يفرض عليك مزود خدمة الاستضافة قيود علي رفع الملفات عن طريق لوحة التحكم التي سوف تحد من قدرتك علي تثبيت الاضافات الخاصة بك من لوحة تحكم الاستضافة وفي كل الاحوال من المستحسن ان يكون لديك برنامج بروتكول نقل الملفات FTP وسوف نقوم بشرح برنامج FTP في الايام القليلة القادمة، في الواقع ان هذه هي اصعب الطرق وليست مستحبة من المبتدئين ولكن تابع معنا لتتمكن بالقيام بهذا الاجراء.

اولا سوف تحتاج الي تحميل ملف الاضافة بصيغة ZIP وبعد ذلك تحتاج الي فك الملف المضغوط علي جهاز الكمبيوتر الخاص بك بعد انشاء ملف جديد بنفس اسم الاضافة فهذا هو الملف الذي تحتاج الي تحميله يدويا عبر بروتوكول FTP وحتي تتمكن من هذا الاجراء يجب عليك ان تقوم بالاتصال بمزود خدمة الاستضافة ليمدك ببيانات اسم المستخدم وكلمه السر الخاص بنقل البيانات وسوف نقدم شرح في الايام القليلة القادمة بموقع عقل المهندس حول هذا الموضوع بعد ذلك قم بفتح البرنامج والاتصال بموقع الويب الخاص بك بعد اعتماد بيانات التسجيل. بعد ذلك انتقل الي المسار الاتي /wp-content/plugins/ في السيرفر الخاص بك

رفع الاضافات ببروتوكول نقل البيانات

بعد الانتهاء من تحميل الملفات سوف تحتاج لزيارة لوحة تحكم المشرف الخاصة بالووردبريس ثم انقر علي رابط الاضافات >> الاضافات المنصبة سوف تجد انه تم تثبيت الاضافة بنجاح

تنصيب اضافات ووردبريس

بعد ذلك ستحتاج الي الضغط علي رابط تفعيل الاضافة كما في الصورة اعلاه وقد تنتقل الي اعدادات الاضافة والتي كما ذكرنا تختلف من برنامج لاخر ويمكنك ارسال اسم اي اضافة لنشرحها لك بالصور نحن نآمل ان نكون قد وفقنا في شرح هذا الموضوع الذي قد يساعدك علي كيفية تنصيب اضافات ووردبريس.

لا تنسى تقييم الموضوع

0%

اذا اعجبتك المقالة لاتنسي مشاركتها مع الاصدقاء والمهتمين بالموضوع ويمكنك الاشتراك بقائمة البريد الالكتروني الخاصة بنا وبصفحتنا علي الفيس بوك وجوجل بلس شكرا لك لحسن المتابعة

تقييم المستخدمون: 5 ( 1 أصوات)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *