الرئيسية / اللحام / التفتيش علي اللحام / مسؤولية مفتش اللحام (بعد عملية اللحام)
مهام ومسؤولية مفتش اللحام (مرحلة فيما بعد اللحام)

مسؤولية مفتش اللحام (بعد عملية اللحام)

مهام ومسؤولية مفتش اللحام (مرحلة فيما بعد اللحام)

بعد ان تناولنا في دورة التفتيش الهندسي علي اللحام مسؤوليه وواجبات مفتش اللحام اولا  قبل عملية اللحام و ثانيا  خلال عملية اللحام واليوم سوف نتناول المهام والمسؤوليات لمفتش اللحام بعد الانتهاء من اللحام.

في الحقيقة بمجرد الانتهاء من كل عملية لحام فتعد واحدة من مسؤليات المفتش تنفيذ عمليات التفتيش والاختبارات المطلوبة من قبل موظفين وفنيين مؤهلين للعمل مع تلبية متطلبات الكود والمعيار ذات الصلة بالموضوع واهم هذه المهام حسب الاتي.

  • التآكد من اجراء المعالجة الحرارية PWHT وتطبيقها من قبل الاشخاص المؤهلين باستخدام الاجرآت والمعدات المناسبة بشكل صحيح في بعض الحالات مثل كراك الهيدروجين يتطلب اجراء المعالجة الحرارية قبل و بعد الاختبارات غير التدميرية NDE.
  • التآكد من انه قد تم اجراء الاختبارات غير الاتلافية NDT وانه قد تم مراجعتها من قبل مفتش اللحام.
  • القيام بعملية الفحص البصري للحام المنجز والقياس وتقييم العيوب ذات الصلة وفقا للمعايير والمواصفات الخاصة للعملية
  • الاحتفاظ بسجلات اللحام مع تحديد نوع اللحام ورقمه
  • ضمان الاختبارات الاخري مثل pressure testing فيما يخص خطوط الانابيب والمواسير واعوعية الضغط بعد اجراء المعالجة الحرارية مع تسجيل النتائج.
  • اعداد التقارير اللازمة للعملية.
  • اخذ جميع الوثائق والمستندات ذات الصلة بالعملية وتسليمها الي المكتب الاستشاري المسؤل عن المشروع

الاصلاحات

في حالة وجود خلل ما او عيوب ظهرت اثناء عمليات التفتيش فآن هناك ثلاث خيارات رئيسية موجودة لمفتش اللحام وهذا الامر في الحقيقة يتوقف علي حجم وشدة العيوب الموجودة في اللحام فيمكنه ان يلغي العنصر الملحوم او يمكن ان يعطي العيب سماح للبقاء او يقرر اصلاح العيب وقطع اللحام.

  • السماح والامتيازات هذه هي الحالة التي فيها عيوب اللحام لا تكون ضارة جدا وليس لها تآثيرات مباشرة علي العناصر الملحومة فلذلك يقوم مفتش اللحام بالسماح للعيب ان يبقى في مكانه، كما انه في بعض الحالات قد تقضي الظروف بإعطاء العيب هذا الامتياز بعد وضع قيود معينة علي الخدمة وعمليات التشغيل او وضع قيود اخرى مثل مطلوب اصلاح هذا العيب في وقت لاحق يكون اكثر ملائمة.
  • الاصلاح والتعديل في بعض الحالات يمكن ان يتطلب اللحام اجراء عملية الاصلاح باستخدام عملية لحام مختلفة welding process, different consumables او اجراء تغيير كلي في الاجرآت الاصلية WPS وقد توضع قيود علي عدد من الاصلاحات لهذه العيوب اعتمادا علي المواد المستخدمة لذلك ينبغي ان يكون وثيقة اجراء الاصلاح مكتوبة بالتفصيل ما هو المطلوب في عمليات اجراء الاصلاح والتعديلات.

في الواقع ان ابسط طريقة للتعديلات والاصلاحات هي ان يراقب المفتش عملية الاصلاح قبل اللحام واثناء وبعد اللحام وهذا يعطي ضمان اكبر ان يتم الاصلاح بطريقة سليمة وان اللحام سوف يصلح للاجراء المحدد له.

في نهاية هذه الدروس الثلاث عن مهام ومسؤليات مفتش اللحام لعلي سوف اقتبس لكم هذه الاقوال المآثورة عن مفتش اللحام من كتاب شركة TWI CSWIP الذين قالوا ان من واجب مفتش اللحام ان يضمن تنفيذ جميع الاجرات الخاصة باللحام وفقا للمواصفات المعمول بها ويجب عليه

  • الرصد لمراقبة جميع الاجراءات ذات الصلة باللحام في جميع مراحل الانتاج
  • التسجيل لكافة نقاط التفتيش ذات الصلة بالعملية لضمان جودة انتاج اللحام بما في ذلك التقارير النهائية التي تظهر كل العيوب التي تم تحديدها.
  • المراجعات وهي مقارنة كل المعلومات المسجلة مع المعايير والمواصفات القياسية الاخرى دات الصلة باللحام والعمل علي تطبيقها.

لاتنسي تقييم الموضوع

يسعدنا زيادة هذه المعلومات من خلال اضافة تعليق ويسعدنا الاشتراك بقائمة بريد الموقع ومتابعة الدروس السابقة من خلال القائمة اليسرى

نسخة المقال الكلاسيكية
تقييم المستخدمون: 5 ( 2 أصوات)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *