الرئيسية / مقالات هندسية و منوعات / الاعمال التجارية / ماهي سياسة الصحة والسلامة والبيئة وطريقة كتابتها مع تقديم نموذج
ماهي سياسة الصحة والسلامة والبيئة وطريقة كتابتها مع تقديم نموذج

ماهي سياسة الصحة والسلامة والبيئة وطريقة كتابتها مع تقديم نموذج

اذا كان نشاطك التجاري يستخدم ٥ اشخاص او اكثر بما فيهم اعضاء مجلس الادارة والعاملين بدوام جزئي فمن المتطلبات القانونية ان يكون لديك سياسة الصحة والسلامة والبيئة Health ، Safety Policy كما تشترط تشريعات الصحة والسلامة بدول العالم على اصحاب الاعمال ان يكون لديهم برنامج الصحة والسلامة في مكان عملهم ، وتساعد سياسة الصحة والسلامة المهنية المكتوبة علي تعزيز هذه البرامج ، وينبغي ان تعكس هذه السياسة الاحتياجات الخاصة بمجال عملك وينبغي استعراضها وتحديثها بشكل مستمر وينبغي التوقيع على هذه السياسة من المدير العام او رئيس مجلس الادارة لإظهار الالتزام بالصحة والسلامة والبيئة HSE ومع موقع عقل المهندس سوف نشرح ماهي سياسة الصحة والسلامة والبيئة وطريقة كتابتها مع تقديم نموذج لها بنهاية الموضوع.

فانت تحتاج الى القيام بكتابة هذه السياسة لاعلام الناس حول الطريقة التي تنوي التعامل بها مع قضايا الصحة والسلامة التي ثؤثر علي ما تفعله وكيفية تنفيذ عملك بجانب اظهار التزامك بالصحة والسلامة وتحديد المسؤوليات داخل عملك،

مالذي يجب ان تفعله

اولا وقبل كل شيئ يجب ان لا تكون وثيقة سياسة الصحة والسلامة معقدة او طويلة فطولها لا يجعل منها وثيقة جيدة، ففي الاعمال التجارية الصغيرة انت تحتاج الي تحديد شخص واحد فقط ليكون لديه المسؤوليه  ليقوم بعملية تقييم المخاطر وطريقة جمع البيانات وشخص اخر يتحقق من سلامة المعدات التي تستخدمها ويجب عليك تحديد هؤلاء الافراد وكتابة ما هي مسؤلياتهم كما احب ان اوضح انه ليس بالضرورة تعيين اشخاص جدد للقيام بهذه المهمة ولكن اسناد المهمة الي مهندس المشروع مثلا.

ما الذي يجب ان تتضمنه سياسة الصحة والسلامة والبيئة

هناك العديد من الاختلافات في شكل ومضمون سياسات الشركات ومع ذلك فآن اسلوبهم لا يقل اهميه عن الوضوح الذي يتم به تحديد المسؤليات الوظيفية ففي اغلب الشركات يكون لها بيان السياسة وقد يطلق عليه بيان النوايا العام ، وهذا البيان يوضح كيف تنوي ادارة جوانب الصحة والسلامة والبيئة في عملك وكيف ستخبر بها عموم الناس ، وما هي اهداف السلامة الخاصة بك ، وكيف ستكون ملتزم بتطبيق هذه السياسة ، لضمان سلامة الموظفين و المتعاقدين معك وعموم الناس كما يجب ان تتضمن السياسة طريقة مراجعتك السنوية لها كحد اقصى.

وفي المرحلة الثانية من كتابة سياسة الصحة والسلامة هي تحديد مكان عمل صحي وامن وادماج الصحة والسلامة في جميع انشطة اماكن العمل والامتثال للمتطلبات القانونية المعمول بها ومسؤلية الموظفين في حماية جميع الاشخاص في مكان العمل واهمية التشاور والتعاون بين الادارة والموظفين و كيفية ادارة المخاطر المرتبطة باستخدام اي نوع من انواع المعدات وترتيب اوليات السياسة والالتزام بعمليات التحسين  ورصد جميع العمليات وهذا يعتمد على حجم المؤسسة ويمكن ان تضيف ما تريد بمرور الوقت

وفي النهاية ينبغي ان لاتكون سياسة الصحة والسلامة والبيئة صعبة ولكن يجب ان تعكس ببساطة ما تفعله وكيف يمكن ادارته ،،،،

اليك نموذج مقدم من موقع عقل المهندس لسياسة الصحة والسلامة والبيئة

ان شركة ……. شعارنا الصحة والسلامة لجميع الناس باعتباره المحرك الأساسي لدينا في الأنشطة اليومية. و استمرار نجاح الشركة يعتمد على قدرتنا على نحو استباقي لإدارة الصحة والسلامة والبيئة (البيئة النظيفة) من جوانب عملنا في حين وضعنا أهداف والهدف من أجل التحسين. ان شركة ………. ليست فقط مخولة بمراقبة العمليات ، ولكنها ملزمة لوقف العمل الذي يعرض صحة وسلامة الناس للخطر..

ادارة شركة ……………… ملتزمة بالاتي:-

  • تيسير بيئة حيث صحة وسلامة الناس وحماية البيئة وقيمتها باعتبارها البوصلة الأخلاقية لنا.
  • الحفاظ على ثقافة تنظيمية كما يحترم الجميع المساهمة الفردية لتحقيق هدفنا و لتحسن مستمر.
  • تطوير اختصاص الناس و استغلال ثروتنا الحقيقية لتحقيق النجاح.
  • المحافظة على الامتثال واحترام كافة القوانين المحلية والدولية المعمول بها ، وحيثما كان ذلك ممكنا.
  • منع التلوث ، على النحو المعقول عمليا ، وشركة …………….. لها بصمة على البيئة من خلال الجهود المبذولة للتقليل من النفايات ، وخفض الانبعاثات في مجالات التصوير الصناعي بالاشعة وتدريب الموظفين للتوعية البيئية.
  • تحديد المخاطر التشغيلية وإدارة المخاطر إلى المستوى الذي يضمن نزاهة العملية وسلامة الناس.
  • التحقيق في جميع الحوادث التي يتم تحديدها خلال عمليات المراجعة والتفتيش على أماكن العمل.

نحن ملتزمون بالإدارة الاستباقية للصحة والسلامة والبيئة في جميع الجوانب المرتبطة بالصحة والسلامة ويوجد لدينا نظام متكامل للإدارة. وهذه السياسة لنظام إدارة شركة ……..  ونحن نستعرضها بشكل منتظم لمعرفة مدى ملاءمة وفعالية التنفيذ.

توقيع المدير العام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *