الرئيسية / اللحام / رموز اللحام / شرح مكان وموضع رموز اللحام فيليه Fillet Welds
ثانيا : مكان و موضع رموز لحام فيليه Fillet Welds

شرح مكان وموضع رموز اللحام فيليه Fillet Welds

ثانيا : مكان و موضع رموز لحام فيليه Fillet Welds

عندما تعرفنا علي علي مكان موضع رمز اللحام الخاصة ب Butt – Groove weld ، كذلك سيكون الحال لانواع لحام فيليه Fillet welds حيث تقع رموز اللحام علي الخط الصوليد المتصل بالسهم الذي يشير الي لحام جانب واحد من الوصلات وفي النظام الدولي الاوربي ISO يتم وضع رمز اللحام فوق الخط الصوليد حيث يشير السهم ويتم وضع الرمز علي الخط المتقطع اذا كان يشير الي اجراء لحام علي الجانب الاخر كما وضحناها سابقا.

اوفي النظام الامريكي AWS تم وضع رمز اللحام اسفل الخط الذي يعني ان السهم يشير الي جانب الوصلة المراد لحامها واذا كان اجراء اللحام علي الجانب الاخر سيتم وضع الرمز فوق الخط كما هو موضح بالشكل رقم ١١ من A  الى D حيث انه يبين نوع الوصلات T-joint وهذا النوع من الوصلات عبارة عن مشترك بين عضوين يقع كل منهم علي بعد معين بزاوية قائمة ليتم تشكيل حرف T وفي الوصلة الثانية علي شكل الصليب التي سيتم لحام اثنين من المشتركات المسطحة علي نفس محور الزوايا.

A يوضح الشكل النهائي لوصلة حرف T مع اجراء لحام فيله واحد single fillet weld وفي الواقع ان هذا الشكل لا يتم رسمه او اظهاره في الرسومات الهندسية عند القيام باى اعمال.

B يبين لنا وصلة المشترك الصليبي ويوضح انواع اللحامات المختلفة علي المفاصل كما انها لا تعتبر لحام  من نوع double fillet weld لذلك كانت تتطلب ان يتم رسم سهمين منفصلين للاشارة الى ان هناك اثنين من نوع لحام فيليه كل واحد علي حداه.

C فهو يوضح ان هناك لحام من نوع double fillet weld علي الجانب الايسر ونوع single fillet weld علي الجانب الايمن وتم تحديد رمز اللحام بالاشارة اليه لكلا الجانبين.

D يوضح نوع الوصلات التي نحن بحاجة الي اظهار رمزين عليها واحد من كل اتجاه ولكن هذه الممارسة غير مصرح بها في ISO 2553 وفي AWS A2 4-98 يمكن ان يتم استخدام اثنين او اكثر من الاسهم علي نفس خط المرجعية الصوليد بحيث كل سهم يشير الي الموقع الذي سيتم تحديد اللحامات عليه كما هو واضح بالشكل رقم ١١ كما يجب عليك الحذر عند استخدام هذه الممارسة التي قد تسبب نوع من الارتباك عند رسم عدد كبير من خطوط الاسهم

نآمل ان نكون قد وفقنا في شرح مكان وموضع رموز اللحام فيليه Fillet Welds ويمكنك متابعة الموقع عن طريق البريد الالكتروني ومتابعتنا علي مواقع التواصل الاجتماعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *