الرئيسية / مقالات هندسية و منوعات / الاعمال التجارية / بناء قوائم البريد الالكتروني للاعمال التجارية
ماهو المقصود بالضبط من انشاء قائمة بريدية Mailling List او email subscription
ماهو المقصود بالضبط من انشاء قائمة بريدية Mailling List او email subscription

بناء قوائم البريد الالكتروني للاعمال التجارية

بسم الله الرحمن الرحيم

قائمة البريد الالكتروني واهميتها

منذ إطلاق خدمة موقع عقل المهندس راسلني ، تلقينا العديد من رسائل البريد الإلكتروني من المبتدئين في خدمات التسويق الالكتروني سواء كانت للمواقع الالكترونية او للاعمال التجارية فالامر يستوي يطلبون منا لماذا هم بحاجة إلى بناء قائمة البريد الإلكتروني؟ ونحن ننصح بقرآة هذه المقالة التي سوف تساعدك علي الفهم الجيد ماهو المقصود بالضبط من انشاء قائمة بريدية Mail List او email subscription

يقولون ان التسويق لمنتجاتك او مدونتك عبر البريد الالكتروني اصبح في عداد الاموات؟ لماذا تدفع اموالا لمزود خدمة البريد الإلكتروني والتسويق، عندما يكون عندك مثلا الاضافات المساعدة مثل جيت باك Jetpack او فيد بانر Feedburner التي لديها خيارات الاشتراك في البريد الإلكتروني. وفي هذه المقالة، سوف نشرح لماذا كل مدون محترف او مدير الأعمال التجارية الصغيرة بحاجة إلى التركيز على بناء وانشاء قائمة البريد الإلكتروني. ونحن نشارك معك الان عبر صفحات موقع عقل المهندس وسيلة سهلة للمتابعة خطوة بخطوة التي بها سوف تتمكن من انشاء قوائم بريدية احترافية في عملك التجاري او مدونتك الالكترونية او موقعك علي شبكات الانترنت.
عندما تحدثنا مع المدونين المحترفين يقولون ان الخطاء يكمن في عدم عمل قائمة بريدية باحترافية وان العديد من المدونين والكاتبين المبتدئين علي منصات التدوين المشهورة يقعون في مثل هذا الخطاء مرارا وتكرار ذلك بانهم يعتقدون اعتقادا مزيف ان التسويق علي الانترنت هو ميت اساسا؟؟

ولكن… اليس التسويق عبر البريد الإلكتروني هو الميت؟

بالطبع لا انه ليس كذلك. في الحقيقة ان التسويق عبر البريد الإلكتروني هو من افضل وسائل الاتصال العالمية علي الاطلاق وهذا السر الذي يبقيه في الصدارة دائما وكما هو الحال عليه اليوم فكل موقع الكتروني يطلب منك عند التسجيل أن تعطيهم عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك، سواء كان الفيسبوك، تويتر، أو صحيفة اخبارية او اي موقع يقدم خدمات مجانية او تجارية مثل امازون وغيرهم.

لماذا البريد الإلكتروني بالغ الأهمية ؟

الجواب بسيط جدا. لان جميع من يتصفحون الانترنت يملكون عنوان بريد إلكتروني ويستخدمونه في العديد من المواقع بعدة مرات في اليوم. وان معظم الناس الان يتعاملون مع الهواتف الذكية ويتصفحون حسابات البريد الإلكتروني الخاص بهم ٢٤ ساعة / ٧ ايام الاسبوع مع تمكين الاشعارات. لذلك يعد البريد الإلكتروني هو أكثر شيئا علي الاطلاق يتم الدخول اليه بشكل مباشر ووسيلة يمكن الاعتماد عليها للحصول على اتصال مع معظم المستخدمين والزوار والمجتمعات وجميع الناس .

قد يسآل البعض وماذا عن وسائل التواصل الاجتماعية؟

وسائل التواصل الاجتماعي هي وسيلة رائعة للوصول إلى الجمهور الخاص بك ولكن مواقع التواصل الاجتماعي تأتي وتذهب. فلو تذكرنا معا منذ وقت ليس ببعيد كان لدينا موقع مثل فريندفيد، نبضات Google، ماي سبيس friendfeed, Google Buzz, MySpace, Plurk and countless وعدد لا يحصى من المواقع الأخرى معظمها إما باردة او ميتة او اتقفلت اساسا أو انها غير ذي صلة بما تقدمه علي مدونتك. واليوم نحن وصلنا إلى الفيسبوك وتويتر، ولكن ليس كل فرد يمكنه الوصول الي هذه المواقع كما هو الوصول إلى حساب البريد الإلكتروني الخاص به.
الفيسبوك على سبيل المثال لديه مقاييس EdgeRank مما يحد من متناول التحديثات الخاصة بجمهورك بمعني قد تصل او لا تصل الي جمهورك وجميعنا نعلم ذلك. وبالنسبة تويتر تكون هناك فترة قصيرة جدا من الزمن التي للحصول على انتباه المستخدم. كما انه هناك أماكن أخرى مثل إينستاجرام، بينتيريست، وغيرها ولكن الان أنت بحاجة إلى استراتيجية ادارة محتوى مختلف لقنوات دعائية مختلفة، للأعمال التجارية أو التدوين للحصول علي الشعبية والجمهور بسرعة كبيرة جدا.

نحن لا نقول أن وسائل التواصل الاجتماعي ليست مهمة. ولكن يجب علينا استكشاف كل فرصة للوصول إلى الجمهور وعموم الناس لتحقيق الربح ولكن يجب أن تعلم ان المزيد من الوقت والجهد لابد ان يكون في شيء يضمن لك نتائج أفضل.

ما هي مزايا قائمة البريد الإلكتروني؟

لقد حصلت لكم علي هذه الاجابة من اكبر المدونين العالميين التي لديهم سنوات طويلة من الخبرة في التسويق وجني الارباح على الانترنت، وتعلمنا منهم في موقع عقل المهندس أن بناء قائمة بريدية هو أفضل شيء يمكنك القيام به لموقع الويب الخاص بك او عملك التجاري.
فعلي موقع عقل المهندس منصة الاشتراك بالقائمة البريدية هو الاكثر شعبية لدي زوارنا فنحن نتلقي يوميا اشتراكات ومتابعين لنا عبر البريد الالكتروني لمتابعة كل ما هو جديد في عالم الهندسة والديكور والووردبريس اكثر من مواقع التواصل الاجتماعي
ولكن لماذا؟ لأنه عندما ياتي شخص للاشتراك في قائمة البريد الإلكتروني الخاص بك فهذا دليل علي أنهم مهتمون بمحتوي موقعك الالكتروني ومن هنا سوف يجري الي فتح البريد الالكتروني الخاص برسالتك والنقر على وصلات تفعيل الاشتراك وحتي لو كانت اول رسالة في البريد المزعج و بعدها سوف يسمح لك مزود خدمة البريد الإلكتروني لوصول رسائلك باستمرار إلى صندوق البريد الوارد الخاص بالمستخدم.مباشرة
ولكن احذر من ارسال البريد الإلكتروني غير الهادف او المزعج فكما ذكرنا دائما الفائدة للمستخدم وقد أظهرت ذلك بالفعل في منتجاتك او مواضيعك التي تقوم بتسويقها او نشرها. وانهم قد قدموا بالفعل الموافقة على معرفة المزيد عن ابداعاتك المميزة عن طريق تلقي رسائل البريد الإلكتروني الخاص بك. لذلك لابد ان يكون البريد المرسل ذات أهمية كبيرة للحصول على نتائج أفضل.

البريد الإلكتروني والتواصل الفردي –

الكثير من الناس يحبون قراءة البريد الإلكتروني في خصوصية . يمكن يتوجه احدهم بسؤالك مباشرة على انفراد لان كثير من الناس لا يريدون طرح الأسئلة في المنتديات العامة حيث يمكن للجميع قراءتها. فالبريد الإلكتروني يسمح للمستخدمين والزوار لانشاء علاقة وصداقة فردية معك. وتدريجيا يطورون الثقة في العلامة التجارية الخاصة بك او في محتوي مدونتك وبكل فخر سيتكلمون عن انجازاتك معهم.

انا اعلم انكم تعبتم من القرآة ولتلخيص كل هذا، فان البريد الإلكتروني يعمل بشكل أفضل بكثير من أي أداة أخرى للتسويق على الانترنت. وان العديد من العلامات التجارية الكبرى تستخدم ذلك وهذا هو السبب في أنها تنفق آلاف الدولارات على الحملات الإعلانية والاعلامية لحمل الناس على الاشتراك في قوائم البريد الإلكتروني الخاصة بهم. هذا لأنهم يفهمون أن البريد الإلكتروني هو أفضل استثمار على المدى الطويل، وسوف يستمر الناس في الحصول على رسالتهم بتكلفة منخفضة جدا لفترة أطول من الزمن.

مقارنة الاضافات المدفوعة والاضافات المجانية لقائمة البريد الإلكتروني

هناك عدد كبير من الخدمات او اضافات الووردبريس للاشتراك في البريد الإلكتروني على الانترنت مجانا. وفي كثير من الأحيان المبتدئين في التجارة الالكترونية او التدوين علي منصات التدوين المختلفة كالووردبريس او بلوجر او جوملا وغيرها يذهب الي استخدام الخيارات المجانية حتي ينقذ نفسه من التكاليف وهذا أمر معروف ومفهوم لكنه ليس الطريق المثالي وانا شخصيا اعتبره خطاء. لماذا؟
لأن معظم الخيارات المجانية تسمح لك لتقديم الاشتراك عبر البريد الإلكتروني ومعظم المبتدئين لا يفهمون أن النشرات الإخبارية والاشتراك عبر البريد الإلكتروني هما شيئان مختلفان تمام الاختلاف.
خدمات الاشتراكات مثل فيدبورنر Feedburner أو جيت باك Jetpack توفر اشتراك بلوق او بوست عبر البريد الإلكتروني هذا يسمح للمستخدمين الخاصين بك لتلقي تحديثا عبر البريد الإلكتروني في كل مرة تقوم بنشر مدونة جديدة حتي وان كانت ذات محتوي رديئ. وهذا يعني أن المعلومات التي يحصلون عليها لابد ان تكون ظاهرة للجمور قبل ان تصل لمستخدمينك او متابعينك وانك لا تتحكم في مستوي ادارة المستخدمين. كما انه لا يمكنك إرسال رسائل إخبارية إلكترونية خاصة، ولا يمكنك إضفاء الطابع الشخصي على البريد الإلكتروني (شكل مميز مثلا)، لا يمكنك تصنيف المشتركين عن طريق مستويات الفائدة منهم، وبالطبع تفتقر الي التقارير. وأساسا انت لا تعرف أي شيء عن المشتركين الخاصين بك خصوصا مع خدمات البريد الالكتروني النشرات الإخبارية في حين انها تكلف مالا لكنه يسمح لك بإرسال رسائل البريد الإلكتروني بتخصيص المجموعة او فئات معينة من المشتركين. ويمكنك ان ترى النشاط من المشترك، و المشتركين الأكثر ولاء لما تقدمه. يمكنك تشغيل ادوات اختبار لمعرفة اكثر المواضيع التي تعمل بشكل افضل عبر البريد. يمكنك أن ترى من أي بلد يآتي اليك المشتركين لضبط توقيتك في عمليات الارسال الاوتوماتيكية. أخيرا وبالتأكيد هذا هو الأكثر أهمية في الموضوع، تستطيع أن ترى عنواين البريد الإلكتروني لجميع المشتركين الخاصة بك.
لبناء قائمة البريد الإلكتروني، عليك أن تذهب مع موفر او مزود البريد الإلكتروني مثل Aweber أو MailChimp. انهم على حد سواء يقدمون الخدمات المدفوعة، لكن MailChimp يقدم حساب مجاني لعدد مشتركين ٢٠٠٠ مشترك الاولي. وهذا شيء عظيم بالنسبة للمبتدئين لأنه في الوقت الذي سيتجاوز فيه هذا العدد، سوف يعلم أن قائمة البريد الإلكتروني بتصرف علي نفسها وتاتي منها الارباح ( وهذا ماسوف يتم شرحه في مقال اخر)

كيفية البدء في بناء قائمة البريد الإلكتروني الخاص بك

بعدما عرفنا الفوائد من انشاء قائمة بريد الكتروني، فانت قد علمت انه يتطلب منك القليل جدا من الجهد والوقت والمال لبناء قوائم بريدية. ولكن كيف تبدأ:
اولا حدد مقدم  او مزود الخدمة – وسوف نوصي إما Aweber أو MailChimp بهم العديد من الاشكال الجميلة الجاهزة مع امكانية وجود اضافة للوردبريس تمكنك من المزامنه مع مزود خدمة البريد الالكتروني لديك. قد يقوم مزود الخدمة الخاص بك ان يوفر لك اكواد خاصة تمكنك من عرضها علي القوائم الجانبية بالشكل الذي تريد بما يتناسب مع قالب المدونة.

إذا كنت تريد حقا زيادة الاشتراك في البريد الإلكتروني الخاص بك، انت تحتاج إلى إنشاء نماذج جميلة وفريدة وان ترسل لمشتركينك نشرتك الاخبارية حسب اهتماماتهم ولزيادة معدلات الاشتراك الخاص بك، تحتاج إلى ان تقدم الي المستخدمين بعض الحوافز للانضمام إلى قائمة البريد الإلكتروني الخاص بك. الناس يحبون الحصول على الأشياء مجانا وعلى الفور دون الانتظار. يعني يجب ان تقدم لهم الحوافز الفورية التي يمكن الحصول عليها مجانا مباشرة بعد الانضمام إلى قائمة البريد الإلكتروني الخاص بك. يمكن أن يكون هذا كتاب الكتروني مثلا او قسيمة، برنامج مجاني،أو أي شيء آخر.
لا يهم أي نوع من الأعمال التي تديرها، أي نوع من موقع الويب لديك، أو اي ان كانت منصة التدوين او ما هو الموضوع على شبكة الإنترنت، فاذا كنت ترغب في الزوار الى موقعكم لابد ان تضمن عودة الزائر اليك ، فأنت بحاجة للحصول علي ذلك بنظامك الخاص في بناء قائمة البريد الإلكتروني.
لابد لانا جميعا ان نتعلم من تجربة الآخرين وعدم ارتكاب نفس الخطأ. الان يجب البدء في بناء قائمة البريد الإلكتروني الخاصة بك على الفور.
هل لديك قائمة بريد إلكتروني؟ ما هي / وماهي خبراتك الخاصة في بناء قائمة البريد الإلكتروني؟ شاركنا خبراتك التسويقية من خلال ترك تعليقك أدناه.

لا تنسى تقييم الموضوع

اذا اعجبتك المقالة لاتنسي مشاركتها مع الاصدقاء والمهتمين بالموضوع ويمكنك الاشتراك بقائمة البريد الالكتروني الخاصة بنا وبصفحتنا علي الفيس بوك وجوجل بلس شكرا لك لحسن المتابعة

تقييم المستخدمون: 5 ( 1 أصوات)

الكاتب: احمد عبد العظيم

إن الذي فرض عليك القرآن لرادك إلى معاد قل ربي أعلم من جاء بالهدى ومن هو في ضلال مبين، وما كنت ترجو أن يلقى إليك الكتاب إلا رحمة من ربك فلا تكونن ظهيرا للكافرين، ولا يصدنك عن آيات الله بعد إذ أنزلت إليك وادع إلى ربك ولا تكونن من المشركين، ولا تدع مع الله إلها آخر لا إله إلا هو كل شيء هالك إلا وجهه له الحكم وإليه ترجعون

2 تعليقان

  1.  المهندس محمد

    شكرا يا استاذ احمد موضوع جميل فعلا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *